انقاص الوزن بعد الولادة ,تخسيس الجسم بعد الولادة




نصائح سوبرماما للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة
التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة ليس مستحيلا ولكن سيحتاج إلي بعض الوقت.
حاورت  د.علا للحصول على بعض نصائحها للتخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية أمنة. تنصحنا د.علا  بوضع أهداف منطقية وتتجه لخطة طويلة الآمد وبطيئة المفعول. الخبر السعيد هو أن الرضاعة الطبيعية تحرق ٥٠٠ سعرا حراريا في اليوم. هنيئاً لك! حتى لو لم تستطيعي الرضاعة الطبيعية، مازال عليك جمع قوتك و التغذية المناسبة. لذلك ابتعدي عن الرجيمات التي تمنع نوع معين من الغذاء أو أكثر، فتلك الرجيمات العنيفة غير متوازنة و ستضرك أنت و مولودك.
على العكس، اتجهي إلى رجيم “الإرضاع الطبيعي” الذي يعتمد على التغذية السليمة لك و لمولودك.

 لذلك ننصح باتباع نصائح د. علا التالية:


  • الخطة:

  1. حاولي اختيار وجباتك الرئيسية (الإفطار والغداء و العشاء) في حدود  ٤٠٠ سعر حراري.
  2. أضيفي وجبتين خفيفتين “للرمرمة” بين ١٠٠ و ٢٠٠ سعر مما يساعد على سرعة حرق السعرات كما يقيكِ شر حالات الجوع المفاجئة.
  3. اجعلي بين كل وجبة و الأخرى حوالي ٢-٣ ساعات.
  4. اختاري الطرق الصحية لإعداد الطعام، مثلا الشوي والطهي عن طريق البخار أو في الفرن و ابتعدي عن التحمير.
  5. يمكنك استخدام الزيوت ولكن بصورة قليلة جدا. ويفضل زيت الزيتون لأنه أكثر الزيوت قيمة غذائية.

  • أغذية مهمة عليكِ الإكثار منها:

  1. الحبوب الكاملة، و الخضروات و الفاكهة:  اختاري الأنواع كبيرة الحجم قليلة السعرات، حتى تشعرين بالشبع بسهولة بدون زيادة في الكيلوجرامات. حاولي تناول الخضروات نيئة أو مطبوخة بالبخار وتفادي الفاكهة عالية السعرات مثل المانجو والموز والبلح والعنب. وأخيرا، ننصحك بالشوفان، فهو مثالي كحبوب كاملة، اقرأي عن فوائد الحبوب الكاملة على سوبرماما.
  2. كلسيوم أكثر: من الضروري أن تستمري في الحصول على كلسيوم بوفرة. تقول د.علا أن الأمهات المرضعات تحتاج ٥ حصص من الكلسيوم بالمقارنة مع ال٤ حصص اليومية للسيدة العادية. اشربي اللبن كامل الدسم بدلا من المنزوع الدسم، فهو أكثر قيمة غذائية.
  3. بروتين أكثر: بعد الولادة أفضل أطعمة للحصول على البروتين هي اللحوم خالية من الدهون والأسماك وبياض البيض ، حيث تجعلك تشعرين بالشبع لمدة أطول. فالبروتينات أبطأ في الحرق من النشويات. البروتينات الخالية من الدهون أفضل لنمو العضلات مما يساعدك على الحصول على قوام ممشوق بينما تتخلصين من الوزن الزائد.
  4. أوميجا-٣: الأطعمة الغنية بالأوميجا-٣ مثل سمك السلمون والسردين ، تم إثبات فائدتها في تنمية مخ المولود.
  5. الماء:يجب أن تشربي ٨ أكواب من المياه بالإضافة إلى ١-٢ كوب من العصائر الطبيعية. عودي نفسك على تناول كوب ماء قبل كل وجبة، ستساعد على احساسك بالشبع.
  6. الفيتامينات: تأكدي من تناول بعض الفيتامينات المكملة للغذاء بعد استشارة طبيبك.

  • أغذية عليكِ ان تتفاديها:

  1. القهوة: لا تتناولي أكثر من ١-٢ كوب في اليوم. أكثر من ذلك قد يتسبب في عدم قدرة مولودك على النوم مما سيمنعك أنت من النوم أيضا.
  2. الأسماك الغنية بالزئبق: مثل التونة والرنجة.
  • احذري:

  1. الحساسية:إ ذا كان لى أسرتك تاريخ مرضي به حساسية طعام، فابتعدي عن الفول السوداني والأطعمة التي تحتوي على المكسرات. تفادى طبعا أي طعام أخر يسبب لك الحساسية.
  2. بدائل السكر للتحلية: فمعظمها غير أمن. قد تكون مادة السكرولوز الموجودة في “سبليندا” أكثر مادة أمنة في السوق حاليا.
  3. ما يوتر مولودك: تعلمين أن أي شئ تتناولينه يؤثر في طعم و رائحة اللبن (إن كنت ترضعين طبيعيًا). قد يتأثر مولودك تأثير سلبي ببعض الأطعمة أو الروائح. فإذا شعرت بشيء يثير تعب مولودك، تفاديه تماما.


دكتورة علا سيف حاصلة على ماجستير في الصحة العامة من جامعة عين شمس و درجة علمية في التغذية الإكلينيكية، د.علا تعمل حاليا في عيادة “جايتس” للتخلص من الوزن الزائد


بالفديو افضل طرق انقاص الوزن او تخسيس الجسم بعد الولادة تعد مرحلة ما بعد الولادة مرحلة فارقة لجسم المراة لما يتم فيه من تغيرات غير مستحبة الان يمكنك تخسيس المناطق الزائدة فى الجسم

إرسال تعليق

[blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget