الحمل اثناء الصيام نصائح مهمة للمراة الحامل

نصائح وارشادات للمراة الحامل اثناء الصيام

نصائح وارشادات للمراة الحامل اثناء الصياميجب على المرأة الحامل في رمضان أن  تهتم  بصحتها وصحة جنينها، حيث تعتبر الثلاثة أشهر الوسطى من الحمل هي الأنسب في حالة الصيام في رمضان، حيث إن الثلاثة أشهر الأولى أو الأخيرة تكون مصحوبة ببعض المشاكل التي يصعب معها الصوم.
 لكن الصيام لا يؤثر سلبياً على الحامل طالما كانت حالتها الصحية جيدة وتسمح بالصيام، وإن حدث التأثير فيكون على الجنين نفسه، من حيث نقص الوزن فقط دون أن تكون هناك أي مضاعفات أخرى مثل التشوهات والأمراض وغيرها، ولكن إذا حافظت المرأة على الغذاء المتوازن وتناول السوائل بكميات كافية فإنها تقلل من هذا التأثير السلبي
بعض الحالات التي يمنع فيها الصيام عند الحامل
    كمية السائل الأمينوسي قليلة، (وهو السائل المحيط بالجنين داخل الرحم ويمثل أهمية قصوى لصحة الجنين وسلامته).
    في حال كانت الحامل تعاني من مرض السكر وتأخذ جرعات أنسولين، لكن اللاتي استطعن ضبط مستوى السكر فيمكنهن الصيام تحت إشراف الطبيب.
    الحامل التي تعاني من أنيميا بسيطة يمكنها الصوم، مع تعويض نقص الحديد في الإفطار بالإكثار من تناول البيض واللحوم مع تناول الأدوية، أما إذا كان الجنين سيتعرض لأذى فيجب عليها الإفطار.
     المرأة الحامل التي تعاني من أمراض القلب وتأخذ أدوية للسيولة لا تصوم، لأنه قد يحدث تركيز للدم مع نقص السوائل فتحدث جلطة قد تؤدي للوفاة، ولا ينصح بالصيام في حالة هبوط عضلة القلب.
    من تعاني من مضاعفات الأنيميا مثل إصابات فطرية أو ميكروبية بالجهاز التنفسي يجب عليها الإفطار للحصول على جرعات من الفيتامينات وأحياناً تحتاج إلى نقل دم.
    من الأفضل أن تستشير المرأة الحامل الطبيبة النسائية قبل صيام رمضان.

نصائح و ارشادات للحامل في رمضان

    المرأة التي ترغب في الصوم يجب أن تتحلى بصحة جيدة، وتتقيد بتناول وجبتي الإفطار والسحور.
     يجب عليها ايضاً الخلود للراحة فترة طويلة خلال النهار ومراقبة حملها جيداً ومراقبة حركة الجنين.
    يجب عليها تناول كميات كبيرة من السوائل بين الإفطار والسحور، وألا تهمل تناول الفيتامينات والحديد.
    يجب عليها ألا تهمل مواعيد متابعة الحمل فى رمضان.
    إذا خافت المرأة على صحتها وصحة جنينها فإن لها رخصة الإفطار في رمضان.
     عدم التلكؤ عن مراجعة الطبيب لدى تعرضها لأي انتكاسة صحية ناتجة عن الصوم كالإغماء أو تفاوت في مستوى الضغط.
    من الضروري جداً أن يحتوي إفطارك على طبق من السلطة الخضراء الغني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لجسمك، بالإضافة إلى البروتين من مصادره المختلفة  لحوم وأسماك ودجاج أو الحبوب والبقوليات.
    ابتعدي قدر الإمكان عن الوجبات الدسمة والغنية بالدهون فهي تتسبب بعسر الهضم والتعب وتشعرك بالشبع والتخمة بالإضافة إلى كونهاغنية بالسعرات الحرارية وتزيد من وزنك بشكل كبير.
    احرصي على أن يحتوي سحورك على الخبز البلدي والجبن واللبنة قليلة الدسم والحبوب الغنية بالألياف والنخالة والتمر.
    لا ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء قبل بداية الصوم مباشرة؛ ذلك ان الشرب قد يسبب الام البطن والتقيؤ.
    عند ظهور الام المخاض المؤلمة الانقباضات الرحمية، نزول السائل السلوي من المهبل او النزيف عليك بالتوقف عن الصوم والتوجه الى المستشفى.
     تناولي بعض الأغذية التي تحارب الإمساك مثل التمر والمشمش المجفف والتين المجفف مع كمية كافية من الماء ويمكن نقعه بالماء قبل يوم من تناول وشرب الثمار المنقوعة مع ماء النقع.
     تناولي النشويات والدهون باعتدال ولا تسرفي في تناول الحلويات الدسمة، وتجنبي تناول الكثير من المخللات والتوابل الحارة والقهوة والشاي والمياه الغازية.

أسئلة شائعة حول صيام الحامل

هل يؤدي الصوم الى تعجيل موعد الولادة؟

يؤدي الصوم الى ارتفاع مستوى هرمون يدعى ADH، مبنى هذا الهرمون مماثل لمبنى هرمون الاوكسيتوسين (هرمون معجل للولادة)، وهو ايضا يتم افرازه من الدماغ. الاوكسيتوسين هو هرمون يؤدي لظهور المخاض لدى النساء الحوامل. بما ان هرمون الـ ADH يشبه هرمون الاوكسيتوسين في مبناه, عندما يرتفع مستوى الاول في الدم، فهو يؤثر في مستقبلات هرمون الاوكسيتوسين، ويؤدي لظهور المخاض وتعجيل الولادة.

ماذا علي أن أفعل إذا لم أعد أحس بحركات الجنين لمدة بضع ساعات؟

- يجب عليك ان تتوقفي عن الصوم، وعليك ان تشربي مشروبا حلوا، وان تقومي بتعداد حركات الجنين، اذا لم تشعري بحركات الجنين ايضا بعد ان قمت بذلك، عليك التوجه الى المستشفى على وجه السرعة..

هل يمكن أن يسبب الصيام الجفاف؟

في حالة عدم تناول سوائل كافية بعد الإفطار وممارسة الأعمال الشاقة قد يصاب الانسان بالجفاف الذي يستدعي كسر الصيام. تظهر أعراض الجفاف في صورة عدم اخراج بول، تشويش في الرؤية أو اغماء. عند حدوث أحد هذه الأعراض قد يتطلب الأمر كسر الصيام وشرب سوائل لتعويض الجفاف.

هل يجب على مرضى ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم الصيام؟

مرضى ضغط الدم يمكنهم الصيام بشرط أن يقوم الطبيب بتنظيم جرعات الدواء. مرضى ضغط الدم المنخفض يجب أن يحصلوا على كميات كبيرة من السوائل والأطعمة المالحة بعد الإفطار

يجب على المرأة الحامل في رمضان أن تهتم بصحتها وصحة جنينها،نصائح وارشادات للمراة الحامل اثناء الصيامهل يؤدي الصوم الى تعجيل موعد الولادة؟ماذا علي أن أفعل إذا لم أعد أحس بحركات الجنين لمدة بضع ساعات؟ هل يمكن أن يسبب الصيام الجفاف؟ هل يجب على مرضى ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم الصيام؟

إرسال تعليق

[blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget