علاج الغازات عند الاطفال

  تتحدث عن علاج الغازات عند الاطفال



رولا قطامي تتحدث عن علاج الغازات عند الاطفال مشكلة الغازات عند الرضع و حلولها


يعاني كل الرضع تقريبا من مشكلة الغازات، خاصة في أول ستة أشهر من عمرهم، لكن فى معظم الأحيان وجود غازات عند الرضيع ليست علامة على وجود مشكلة أكبر، وإذا كان الرضيع سعيد بشكل عام وفقط تحدث عنده مشكلة لبضع ثوانى أثناء مرور الغازات، فهو طبيعى ولا داعى للقلق، ولابد من معرفة أن هذه الغازات ليست السبب فى حدوث «مغص» للرضع، فالغازات تسبب إحساس بعدم الراحة، لكن يمكن ان يصاحبها «مغص».
وإليكِ هذه المعلومات التى تساعدك فى التغلب على هذه المشكلة:

ما هى أسباب الغازات عند الرضع؟


تنتج الغازات نتيجة ابتلاع الهواء، وتنتج أيضاً من التكسير الطبيعى للطعام غير المهضوم، وتوجد غازات عند الرضع والأطفال والبالغين، لكن يرجع البكاء الزائد للرضع من مشكلة الغازات عن الأطفال الأكبر سناً، أو البالغين، نتيجة أن الرضع يبتلعون هواء أكثر، ويستغرقون وقت وجهد أكبر للتخلص من هذه الغازات.

ما هى أعراض وجود غازات عند رضيعك؟


الانتفاخ والبكاء، ويمكن أن يصاحبهما «مغص».

هل يؤثر طعامك على مشكلة الغازات لدى رضيعك؟


بالفعل بعض الأطعمة التى تأكليها وتصل لرضيعك عن طريق لبن الرضاعة، يمكن أن تزيد من مشكلة الغازات عنده، مثل «القرنبيط والكرنب والبروكلى»، والبقوليات كـ«اللوبيا والفاصوليا والفول»، وبعض منتجات الألبان، وبعض أنواع الفاكهة إذا تناولتيها بكميات كبيرة.. يمكن أن تزيد الغازات لدى رضيعك، لكن هذا الأمر يختلف من طفل لآخر، فعليكِ بالتجربة أولا وستعرفي أى الأطعمة تزيد الغازات لدى رضيعك، وعليكِ بعدها إيقاف هذه الأطعمة.. للحد من مشكلة الغازات لديه.

ما هى النصائح لتقليل الغازات لدى الرضع؟


    رضعى طفلك فى الوضع الصحيح، بحيث يكون مستوى رأسه أعلى من مستوى بطنه، فالرضاعة فى هذا الوضع تجعل اللبن يستقر أسفل المعدة، والغازات تصعد لأعلى، فيسهل خروجها بعد ذلك، مع مراعاة أن تكون حلمة ثديك فى منتصف فم رضيعك، وأن يمسك رضيعك حلمة الثدى من الجزء الداكن حولها.
    إذا كنتِ ترضعى طفلك صناعياً، فعليكِ أن ترضعيه فى نفس الوضع السابق، وفى الوقت نفسه تأكدى أن حلمة «الببرونة» ممتلئة باللبن أثناء الرضاعة، ولا يوجد بها هواء.. لتقليل الهواء المبتلع بواسطة لرضيع.
     «التكريع» بعد كل رضعة.. فلابد من «تكريع» طفلك بعد كل رضعة، عن طريق حمله على كتفك وهو فى حضنك وتضربى برفق على ظهره، حتى يتم خروج الغازات التى ابتلعها أثناء الرضاعة، ويمكن أن «تكرعى» طفلك فى وضع آخر، بأن تضعيه على بطنه بطول ذراعك، بحيث تكون ذقنه عند يدك، وتقومى بالربت على ظهره بلطف، حتى يتم خروج الغازات، وهذا «التكريع» يجعله يشعر براحة أكثر.
    اعطى طفلك بعض الوقت إذا لم «يتكرع»، أى اتركيه وبعد خمس أو عشر دقائق حاولى «تكريعه» مرة أخرى، حتى تكون الغازات انفصلت عن اللبن، ويمكن خروجها الآن.
    ضعى طفلك على ظهره وارفعى ساقيه وحركيها، وكأنه يركب دراجة وهذا التمرين يساعد على خروج الغازات من بطنه.
    افركى بطن طفلك بحركة دائرية، فهذا يساعده على طرد الغازات من بطنه.

ما هى الأدوية التى تساعد على تقليل الغازات لدى رضيعك؟


يمكن أن نستخدم لطرد الغازات الأدوية المحتوية على المادة الفعالة «دايمثكون»، مثل «Simethicone oral drops, Dentinox oral drops»، ويفضل أن يستخدم هذا الدواء بعد كل رضعة وقبل النوم، أو حسب ارشادات الطبيب، ويمكن أن تستخدمى للـ«مغص» المصاحب للغازات الأدوية التى تحتوى على الأعشاب الطبيعية مثل «ماء غريب».

أخيراً.. أحب أن أقول لكِ.. إن مشكلة مشكلة سهلة يمكن التغلب عليها والحد منها - كما ذكرنا، لكن إذا صاحب الغازات أى أعراض أخرى مثل تغيير فى قوام البراز، أو وجود دم بالبراز مع ارتفاع فى درجة حرارة طفلك، أو أن طفلك لا يستطيع أن يرضع أو ينام، ولا تستطيعي تهدئة بكاؤه، فعليكِ بالرجوع لطبيبه المعالج، فربما توجد مشكلة أخرى.



من قسم تنمية مهارات الطفل وقسم الحمل والرضاعة والولادة 
ننصحك بمشاهدة 




يعاني كل الرضع تقريبا من مشكلة الغازات، رولا قطامي تتحدث عن علاج الغازات عند الاطفال و ما هى أسباب الغازات عند الرضع؟ و ما هى أعراض وجود غازات عند رضيعك؟ و هل يؤثر طعامك على مشكلة الغازات لدى رضيعك؟

التسميات:

إرسال تعليق

[blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget