معرفة وحساب ايام التبويض للمراة

ما هي أيام التبويض؟

تتناقص فرص حدوث حمل مع وجود علاقة حميمية بين الزوجين في أوقات عدم التبويض، حينها يكون الرحم غير مجهز لاستقبال الحيوان المنوي نتيجة وجود مخاط سميك عند عنق الرحم، وكلما تحول هذا المخاط للشفافية والمرونة يتمكن الحيوان المنوي من اختراقه وصولا للبويضة وتلقيحها.

شروط حساب فترة التبويض:

يجب على الزوجة تدوين تاريخ رؤية الحيض لثلاثة شهور متتالية على الأقل، للتأكد من انتظام الدورة الشهرية، فإذا لم تكن منتظمة فلا يمكنها الاعتماد على فكرة فترات الأمان في تنظيم الحمل، كما إنها تعد إشارة لوجود خلل في الهرمونات وتحتاج لمتابعة طبية.

طريقة حساب فترات الأمان:

فترة التبويض تكون بطرح 14 يوما من مدة الدورة الشهرية، أمامك 36 ساعة من خروج البويضة من المبيض، لذا يمكنك استخدام هذه الطريقة خلال الـ 4 أيام بعد انتهاء الدورة الشهرية، و من 5 – 8 أيام قبل الدورة الشهرية التالية.

متى يبدأ اختبار التبويض:

إذا كانت المدة الفاصلة بين الدورتين 21- 22 يوما، ابدئي الاختبار في اليوم السادس للدورة الجديدة، أما إذا كانت من 23 – 24 فابدئي في اليوم السابع، وإذا كانت مدتها 25 يوما اجري اختبار الحمل في اليوم الثامن، وإذا كانت 28 يوم فعليك إجراء الاختبار في اليوم 11، وهكذا حتى تصل المدة الفاصلة بين أول يوم للدورة وحتى أول يوم للدورة الشهرية الجديدة 40 يوما وهنا يجرى الاختبار في اليوم 23.

موعد أخذ عينة الاختبار:

لا تؤخذ عينة الاختبار عند الاستيقاظ من النوم صباحا، فهذا يؤثر في النتيجة، خاصة وأن البول في هذه الفترة تنخفض فيه نسبة هرمون LH ويزيد مع ساعات النهار المتأخرة، ويجب الالتزام بإجراء الاختبار التالية في نفس التوقيت، مع ترك الاختبار لمدة لا تقل عن 5 ثواني ويمكن زيادتها.

ما لمقصود بالدورة الهرمونية للمرأة؟


في المتوسط تكن مدة الدورة الهرمونية للمرأة 28 يوما بين فترتي الحيض، ويزيد إفراز هرمون LH في منتصف المدة تقريبا، حيث تكون أفضل أوقات التبويض، وبمجرد ظهور النتيجة الإيجابية فيكون هذا دليل على أن البويضة جاهزة للتلقيح خلال الـ 40 ساعة القدمة، لتزيد فرص الحمل.


طريقة بسيطة وسهلة جدا لمعرفة ايام التبويض عند المراة لما لمعرفة مواعيد ايام التبويض عند المراة من اهمية بالغة بخصوص موضع الحمل وفرص حدوث الحمل من عدمه

إرسال تعليق

[facebook][blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget