كيفية التخلص تماما من الام الظهر

كيفية التخلص من الام الظهر


يعانى الكثير منا من مشكلة الام الظهر الشديدة والتى تعتبر عائقا كبيرا امام ممارسة الكثير من الامور اليومية الحياتية ولا تقف تلك المشكلة عند كبار السن فقط ولكن يعانى منها الشباب وصغار السن ايضا.

لذا ولحل تلك المشكلة يجب الوقوف اولا على اسباب تلك الالام  

اولا: الاسباب الاساسية لالام الظهر:
معظم آلام أسفل الظهر تختفى مع الوقت. ولكن ان استمر الألم لأكثر من أسبوعين يجب استشارة الطبيب للوقوف على اسباب تلك الالام حيث يكون الألم عادة فى أسفل الظهر ومنتشر وليس ألم بالعمود الفقرى أو عضلاته.

ومن تلك الاسباب: 

1- تغيرات في شكل العمود الفقري،
 2-الإصابات،
 3-رفع أحمال غير مناسبة
4- وضعف في ميكانيكا الحركة
5-والإفراط في بعض الأدوية والعلاجات.
6- تقدم السن. 
7-التهاب المفاصل.
8- الغضروف.
9- كسور. 
10-مرض مثل انحناء العمود الفقرى. 

وذلك بالاضافة إلى الاعباء التى يلاقيها الفرد يوميا خاصة اذا كان عمله يتسم بطول الوقت وكثرة المجهود.


وبعد تحديد الاسباب التى تؤدى إلى الام الظهر ناتى بالحل لتلك الاسباب وذلك على النحو التالى

اولا الحلول لتلك الاسباب:

1-الراحة: 

أحيانا يقل الألم تماما عندما تحصل على راحة كافية. حيث يكون سبب الالم هنا هو المجهود الزائد على قدرة عضلات الجسم ليس إلا كمايؤخذ فى الاعتبار أنك قد تكون اذيت ظهرك أثناء النوم.لذا  فهناك بعض الطرق تساعد على راحة الظهر أثناء النوم وهى:
(ان تنم على جانبك. وتضع وسادة صغيرة بين قدميك. حيث ستدعم ظهرك بفرد قدميك أثناء النوم. واستخدام مرتبة متوسطة الصلابة حيث أنها الأقل ارهاقا للظهر.)

2-تصحيح الوضع الخاطئ للوقوف والجلوس:

قد يكون الوضع الخاطئ هو السبب أو يساهم فى حدوث آلام أسفل الظهر. و أسفل الظهر معرض دائما لآلام ناتجة من الأوضاع الخاطئة لأنه يحمل أغلب وزن الجسم. والوضع السليم أن يكون العمود الفقرى منحنيا للداخل عند أسفل الظهر بشكل بسيط, وللخارج عند أعلى الظهر ثم للداخل مرة أخرى عند العنق. ارجع كتفيك للخلف حتى يكونا فى المنتصف. تأكد من وضعيات جسمك باستمرار طوال اليوم: صدرك مرفوع وقائم. رأسك مرفوع وفى المنتصف. كتفيك فى وضع مريح. 

3-التاكد من الوضع الجيد اثناء العمل: 

لنواجه الامر نحن نقضى ساعات لا تحصى فى العمل عادة فى أوضاع غير جيدة للظهر واليدين والقدمين. لذلك صحح من مكان عملك لتحسين وضع جسمك وتخفيف آلام الظهر. اجعل قدميك مسطحتان على الأرض. و سيعتمد هذا على ارتفاع المقعد. غير من وضعك باستمرار.فالجلوس لفترة طويلة فى وضع واحد ليس صحيا. اجلس فى وضع مستقيم لمعظم الوقت ولبعض الوقت غير من هذا. خصص وقتا للوقوف. كل ساعة خذ خمس دقائق استراحة قدر المستطاع و تجول بالأنحاء. اكسر روتين الجلوس لساعات طويلة. 

ثانيا: معالجة الأعراض:

1- عالج تشنج العضلات:

يحدث عندما تنقبض العضلات الملساء نتيجة للتنبيه العصبى و عادة ما يكون مؤلما.وهو عرض لمزق فى العضلة. لذلك مدد أسفل الظهر بلطف وتحرك للخلف والأمام لتكسر دورة التشنج.فالتمدد يساعد على تحسين انقباض العضلة

2-تناول مضادات التهاب غير استيرودية:

مثل الاسبرين حيث يخفف الالتهاب ويقضى على الألم بمنعه لتأثير بعض الانزيمات. تناول الأدوية التى لا تحتاج لأمر الطبيب كما هو موصوف على العلبة مثل البروفين. الاسبرين لا يجب أن يعطى للأطفال أقل من 12 عام لتجنب متلازمة (راى) حيث تسبب أضرار بالكبد والمخ. فائدة اضافية للاسبرين أنه يحسن من تدفق الدم فيمنع الاصابة بالأزمات القلبية.

3-استخدم الثلج لمعالجة الألم:

يساعد على انقباض الأوعية الدموية تحت الجلد,,فيخفف من التورم والألم. هناك العديد من الطرق لاستخدام الثلج أسفل الظهر. منشفة بها تلج: بلل المنشفة بالماء البارد وضعها فى كيس بلاستيكى,و ضع الكيس فى الفريزر لمدة 15 الى 30 دقيقة. أخرجها من الكيس وضعها على ظهرك.

استخدم قربة ثلج مصنوعة فى المنزل. ضع رطل من الثلج فى كيس بلاستيكى,,صب عليه الماء حتى تغطى الثلج أخرج الهواء الزائد ثم أغلقها جيدا و ضعها على ظهرك.
 اخلط 3 أكواب من الماء وكوب من الكحول المخفف فى علبة بالفريزر وقبل أن تتجمد تماما ضعها أسفل ظهرك.

4-استخدم الحرارة لمعالجة الألم: 

يمكن للحرارة أن تكون وسيلة فعالة للراحة وازالة الألم. يمكنك التبديل بين الحرارة والبرودة للحصول على أفضل النتائج. استخدم الحرارة المعتدلة لمدة 15-20 دقيقة مثل البخار وقربة المياه تعمل أفضل من الهواء الساخن. اشترى رباط حرارى و لفه طوال اليوم. لا تغفل وانت تستخدم جهاز حرارى كهربائى,,استخدمه بدرجة منخفضة أو متوسطة واظبط منبها حتى لا تغفو وهو لا يزال يعمل.

ثالثا:تخيفيف الالام: 

1-التمدد:


آلام أسفل الظهر قد تدخلك فى دائرة مفرغة. الألم الذى يجعلك غير قادر على الحركة مما يضعف العضلات ويجعلها أكثر عرضة للألم و أقل قوة. 

جرب احد التمارين الآتية وتوقف إذا تسبب أحدها بالشعور بالالم.

أ- تمرين الفراشة:

اجلس واثن ركبتيك وضم قدميك وحاول الوصول غلى الأرض بيدك, ثم امسك قدميك واهبط بكتفيك تجاه رجلك و استمر على هذا الوضع لمدة 15 ثانية ثم عد ببطء.

ب-الطفل السعيد:

استلقى على ظهرك ,ارفع رجلك و اثن ركبتيك حيث يكون فخذيك موازيين للأرض ورجلك عمودية,وامسك مشط رجلك بيدك,واستخدم قوتك لتجعل ركبتيك أقرب للأرض 15 ثانية ثم اتركها ببطء.

ج-الحمامة:

اجلس واجعل رجلك اليسرى فوق اليمنى وتأكد أن الفخذ الأسفل موجه لأسفل و اجعل يديك على فخذيك و اثنى ظهرك بلطف ثم حرك يديك أمامك وحرك جسمك أسفل ركبتيك.

تجنب التمارين الاتية:

تمرين الجلوس بساق مستقيمة. الساق المنحنية. الساق المرفوعة. التفاف العضلة ذات الراسين. لمس الأصابع فى وضع الوقوف.

 2-مارس رياضة المشى:

تمشى لمدة ساعة على جهاز الركض أو بالخارج ولكن لا تقسو على نفسك وتوقف ان شعرت بالألم. يعتبر أفضل التمارين لالآم الظهر حيث يقوى من الدورة الدموية ويقوى عضلات الظهر

3-التدليك(المساج):

هناك أنواع عديدة مثل المساج السويدى يخفف من الألم،وشاتسو مساج غير جيد لاصابات الظهر لذا استشر خبير التدليك أو الطبيب.

كما ان للنظام الغذائى اهمية كبرى  

تعد الخضروات والفاكهة من اهم الوسائل التى تساعد على التخلص من الام الظهر وليس ذلك بغريب فقد تضمن كتاب "الدليل الكامل إلى العلاجات الطبيعية" لمؤلفه كريستل فيلدر 7 توصيات للحد من آلام الظهر وعلاجها:

1-تحسين النظام الغذائي : يجب الامتناع عن تناول الكحول، وتقليل تناول الكافيين  والأطعمة السكرية والغنية بالدهون، وتناول الأطعمة الكاملة الغنية بالمعادن والألياف، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات.


2-الماء عليك أن تشرب ما يحتاجه جسمك من الماء لتقليل الانكماش الذي يحدث  في الأقراص الإسفنجية في الظهر، وهو انكماش طبيعي يحدث مع التقدم في العمر ويؤدي إلى الألم. كذلك عليك التنبه إلى أن الكافيين  يسبب الجفاف، ويجب تناول حوالي 3 لتر من الماء يومياً.


3-المسكنات الطبيعية : على عكس الأدوية لا تؤثر المسكنات الطبيعية على المعدة، ويوصي الخبراء بتناول الكركم لأنه يحتوي مضادات للأكسدة وللالتهابات، أو أية مسكنات طبيعية أخرى.


4-الزنجبيل: غلي الزنجبيل الطازج في ماء ساخن ثم شربه من أفضل علاجات آلام الظهر.


5-فيتامينات ب:ينصح أيضاً بتناول مجموعة فيتامين ب1 وب2 وب6 وب12، لأنها تساعد على استرخاء العضلات وتقليل آلام الأعصاب.


6-أوميغا3:عليك أن تكثر من تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا3 مثل زيت الزيتون وأسماك السلمون والمكاريل، وتناول مكملات زيت السمك.


7-العلاجات البديلة: تم الاعتراف بنجاح مجموعة من العلاجات البديلة في تخفيف وإزالة آلام أسفل الظهر، ومنها التدليك، خاصة باستخدام زيوت الخزامى والنعناع وإكليل الجبل، والوخز بالإبر، واليوغا. تساعد العلاجات البديلة على الإفراج عن الأندروفين وزيادة الدورة الدموية، ما يساعد على شفاء الجسم لنفسه

والان نأتى للادوية التى تساعد فى علاج الام الظهر: 

هناك بعض المواد العلاجية التى تعمل على علاج الام الظهر ومنها:


مادة ديكلوفيناك صوديوم

ينتمي إلى مضادات الالتهاب غير ستيرويدية 


العنصر الفعال:ديكلوفيناكصوديوم


دواعي الاستعمال:


البالغين والأطفال من سن 15 عاما
إزالة الألم.
و الالتهاب في حالات التهاب المفاصل الروماتيزمي
, التهاب المفاصل العظمي,التهاب المفاصل
الروماتيزمي عند الصغار التهاب الصلب الاقسط
, المتلازمات المؤلمة
للعمود الفقري
, النقرسالحاد, حالاتالالتهاب و التورم المؤلمة بعد التهاب الإصابات أو العمليات مثل عمليات الأسنان والعظام ,عسر الطمث 

خصائصه:

مسكن

خافض للحرارة

مضاد الالتهاب

مضادات الاستعمال:

القرحة المعدية 

فرط الحساسية لديكلوفيناك الصوديوم

مرضى الربو الذين سبقوا وان اصيبوا بأزمة ربو حادة

قصور حاد في خلايا الكبد

فشل كلوي حاد

فشل القلب الحاد الغير المسيطر عليه 

اضطرابات الدم أو العلاجات الحالية المانعة لتخثر الدم


في حالة الحمل و الرضاعة:


الحمل:يستخدم للضرورة القصوى فى اول 5 شهور اما من الشهر الخامس فيمنع تماما استخدامها


الرضاعة: 

يمنع تماما استخدام تلك المادة فى حالة الرضاعة حيث انها تتخلل لبن الام 

ونأتى الان للادوية التى تحتوى على تلك المادة وهى 

أشهر أسماء الادوية المحتوية على مادة ( ديكلوفيناك Diclofenac  )

فولتارين , كتافلام , ديكلوفين , رومافين , ديكلوماكس , ديفيدو , رومارين ,أولفين ,دكلاك ,رابيدوس,كتافاست , فلكتور , رابى فلام , أدويفلام ,أوفلام ,أبي فيناك ,رومالكس.
ملحوظة : كل الأسماء السابقة هى أسماء تجارية لمنتجات دوائية , و قد توجد من كل مما سبق أشكال دوائية مختلفة ( أقراص , أقماع شرجية , كريمات , حقن ).
وبذلك نكون قد اوفيننا شرحا تفصيليا كاملا لمشكلة الام الظهر وكيفية علاجها.

التخلص من الام الظهرامر يشغل الكثير من الناس ليس فقط كبيرى الس ولاكن الام الظهر تظهر ايضا عند صغيرى السن والشباب لذا هيا بنا نتعلم كيفية القضاء على الام الظهر

إرسال تعليق

[blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget