5 طرق مثبتة علمياً لمراجعة الدروس بطريقة صحيحة

من الناحية العلمية، كل شخص يختلف عن الآخر في الإستيعاب والتعلّم، لكن هناك مجموعة من الوسائل التي يجب أن يتبعها الجميع من أجل سهولة استرجاع المعلومات ، فهي عبارة عن قواعد عامة رئيسية تُحسّن من الإستيعاب رغم بساطتها.
 وهذا ما نتعرف عليه فى خطوات خلال هذه الحلقة ابقوا معنا

كرّر ما تقرأه ولا تؤجل :

العلماء يؤكون أن الطالب عندما يسمع المعلومة  لأول مرّة سواء كانت على التلفزيون أو الجريدة أو من خلال حضور محاضرة ما.. ما عليه سوى تكرارها خلال اليوم نفسه دون مرور يوم على تلك المعلومة.
بهذه الطريقة البسيطة  تزيد من فرصتك في ترسيخ المعلومة في ذهنك وعدم نسيانها بنسبة 85%.

تعرف على الطريقة الصحيحة للحفظ

فى عام 2009 نشر عالم في جامعة “واشنطن” مقالة علمية ينصح من خلالها الطلاب بعدم قراءة النصوص مراراً وتكراراً لترسيخ المعلومة لديهم. وبدل ذلك أوصاهم بغلق الكتاب ومحاولة استرجاع المعلومة لتثبيت المعلومة في ذاكرة طويلة الأمد.

اقرأ من الكتاب وليس من شيء آخر :

إبتعد عن القراءة على شاشة جهازك الالكتروني، والتزم بقراءة الكتب المطبوعة. فقد أشارت الدراسات الحديثة إلى فعالية القراءة من خلال الكتب والنصوص المطبوعة أكثر من أي شيء آخر.
فالأشخاص الذين يقرؤون على شاشات الأجهزة يحتاجون إلى تكرار المعلومة أكثر لتثبيتها في الذاكرة من الأشخاص الذين يقرؤون عبر الكتب المطبوعة.

قم باختبار بسيط لما تتعلمه :

حسب دراسة لجامعة “نوتردام”، الطلاب الذين يقومون باختبارات بعد تعلم شيء علمي، يتذكرون 50% مما تعلموه بعد إسبوع على دراستهم مقارنةً بأقرنائهم الذين لم يأخذو أي اختبار.
لذا إبدء بإدخال الاختبارات إلى روتينيك الدراسي، وقم باختبار بسيط بعد الإنتهاء من أي جزء تتعلمه .

مارس التمارين الرياضية قبل المراجعة :

أشارة العديد من الدراسات الطبية إلى أن ممارسة التمارين الرياضية قبل البدء بالدراسة، تساعد على تدفق الدم إلى المخ وتساعد على التركيز وتعزيز عملية التعلم بشكل أفضل .

العديد منا يذاكر للكثير من الوقت دون فائدة لانه فى الغالب ما نستخدم طرق ليس علمية فى المذاكرة ومراجعة المعلومات لذا تعرف معنا على 5 طرق مثبتة علمياً لمراجعة الدروس بطريقة صحيحة ومختصرة

إرسال تعليق

[facebook][blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget