لماذا نرى الأوعية الدموية زرقاء في حين أن الدم داخلها أحمر؟

لعل أي شخص ينظر إلى الأوعية الدموية تحت البشرة يطرح تساؤل هام ، يا ترى لماذا نرى أوعيتنا الدموية زرقاء في حين أن الدم الذي يجري بداخلها أحمر اللون  ؟.
هذا ما نجب عليه خلال هذه الحلقة ابقوا معنا

هناك تفسير علمي  لهذا الأمر، فالدم هو المسؤول عن نقل الاكسجين داخل الجسم كما هو مثبت علميا، وذلك عن طريق الكورات الحمراء التي تحتوي على الهيموغلوبين وهو بروتين يحتوي على ذرات الحديد، و هو المسؤل عن حمل الأكسجين من الرئتين وتوزيعه على باقي الأنسجة،  وذلك عبر مروره بالرئة و إلتقاط الأكسجين وتوزيعه الى باقى الجسد ، و يتحول هذا الأخير إلى اللون الأحمر ويسمى المزيج ب أوكسي   هلوموغين “Oxyhemoglobin“.

حين وصول المزيج عبر الأوعية الدموية لتغذية الأنسجة، و من بينها البشرة  والتى من خلالها نستطيع رؤية بعض الأوعية الدموية، تحدث عملية تخلص الهيموغلوبين من الأكسجين و في هذه النقطة يتحول الدم إلى لون قريب من اللون البنفسجي والذى  يبدو من خلال البشرة على أنه أزرق اللون.
و هذا ما يفسر اللون الذي يظهر لنا من خلال الملاحظة البصرية

   

هل تعلم لماذا نرى الأوعية الدموية زرقاء فى حين ان لون الدم الطبيعى أحمر وليس أزرق وبالاخص الأوعية الدموية فى اليدين حيث تبدو العروق التى تجرى فيها الدم ظاهرة باللون الأزرق بشكل واضح اذا ما التفسير العلمى لتلك الظاهرة

إرسال تعليق

[facebook][blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget