10 أمور يعتقد المسلمون أنها تفسد الصيام لكنها في الحقيقة جائزة ولا تبطل الصوم


عندما تختلط العادات والاعتقادت بالاحكام الشريعة فى الدين الاسلامى فمن الطبيعى ان نجد اعتقادات ليس صحيحة اليك 10 أمور يعتقد الكثير من المسلمون أنها تفسد الصيام لكنها في الحقيقة جائزة ولا تبطل الصوم تعرف عليها واكتشف حقيقتها وحكمها الشرعى من خلال الفيديو
فيما يلي سنعرض 10 أمور لا تبطل الصوم بعكس الإعتقاد السائد حولها، وذلك وفقاً لإجماع كل المذاهب الإسلامية التي تعتمد على النصوص التشريعية المُحكمة في الدين الإسلامي بالقرآن والسنة النبوية.

 التذوق

تذوق الطعام بطرف اللسان لا يفسد الصيام بشرط أن لا تكون العملية مع الابتلاع.

استعمال البخاخ

المرضى بالربو يجوز لهم استعمال البخاخ باعتباره لا يبطل الصيام؛ فالهواء عموما لا يعتبر من الأطعمة ولا السوائل كما أنه لا يصل إلى المعدة بل إلى القصبة الهوائية.

الاستحمام والسباحة

الاستحمام في شهر رمضان في الحمام الخارجي أو السباحة والإنغماس في الماء عموما لا يعتبر من مفسدات الصوم، لكن مع عدم تعمد دخول الماء إلى الفم أو الأنف ولو بشكل بسيط، في هذه الحالة ينقسم الشيوخ إلى فريقين، فريق يعتبرها من مبطلات الصوم حتى ولو بدون قصد، بينما فريق آخر يعتبرها أمر غير مبطل للصوم إذا لم تكن نية الفرد تعمد إدخال الماء.

حلاقة الشعر أو قص الأظافر

هناك عدة مجتمعات تعتبر أن حلاقة الشعر أو قص الأظافر هي من الأمور التي تبطل الصوم، لكنها في الحقيقة ليست كذلك.

 استعمال الإبر

الإبر بمختلف أشكالها لا تفسد الصيام، حتى لو تم استعمالها عن طريق الوريد أو في العضلات، وحتى لو أحس الصائم بطعمها في فمه، الشرط الوحيد الذي يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار هو ألا تكون هذه الإبر من الحقن المغذية للذات أي تلك التي تستعمل عوض الطعام والشراب.

التبرع بالدم

سحب الدم بهدف التبرع به أو زيارة المختبر للخضوع لفحص طبى لا يعتبر من مبطلات الصوم .

استعمال العطور

استعمال المعطرات أو استنشاقها لا يفسد الصوم، بل حتى معطرات الفم يجوز استعمالها مع تفادي أن تكون سائلة لتجنب بلعها الأمر الذى يؤدى الى افساد الصيام .

 التقيؤ

يعتقد العديد من الأفراد أن التقيؤ يبطل الصوم لكنه في الواقع ليس كذالك ويمكن متابعة الصيام رغم التقيؤ ، ومن الناحية الطبية التقيؤ يكون مؤشراً على مرض ما، وبالتالي يجوز للمريض الإفطار إذا لم يستطع إتمام اليوم. لاكن اذا كان التقيؤ متعمداً فهنا الأمر مختلف تمام ويعد سببا لبطلان الصيام

 قطرة العين أو الأذن

يعتقد عدة أشخاص أن قطرة العين أو الأذن تفسد الصيام، وهو مفهوم خاطئ تماماً ولا يبث للنصوص الشريعية في الإسلام بأي صلة فيمكن استعمال قطرة العين أو الأذن بحرية كاملة دون قلق فى نهار رمضان .

 الدماء

الدماء التي تخرج من اللثة أو الأنف لا تبطل الصوم لاكن ذالك بشرط واحد فقط وهو الا يتم ابتلاع تلك الدماء

عندما تختلط العادات والاعتقادت بالاحكام الشريعة فى الدين الاسلامى فمن الطبيعى ان نجد اعتقادات ليس صحيحة اليك 10 أمور يعتقد الكثير من المسلمون أنها تفسد الصيام لكنها في الحقيقة جائزة ولا تبطل الصوم تعرف عليها واكتشف حقيقتها وحكمها الشرعى من خلال الفيديو

إرسال تعليق

[facebook][blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget