حقائق علمية مدهشة عن الصيام ستزيد رغبتك وحبك للصيام

 الصيام يعد من بين أنجح التقنيات التي يتبعها الكثير من المختصين في علاج وتقييم السلوك الغذائي للأشخاص هذا بالإضافة إلى أن المسلمين حول العالم يقدرون الصيام خصوصا في شهر رمضان، لما له من أجر وثواب في الدين الإسلامي و فى هذا الاطارإليك عشر حقائق علمية مدهشة عن الصيام بغض النظر عن ما له من ثواب عظيم فى الاسلام

01) يخفض من إحتمال الإصابة بأمراض القلب و السكري

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص المع

ادين على الصيام بشكل منتظم، تنخفط لديهم إحتمالية الإصابة بمرض الشريان التاجي بنسبة 58 في المئة مقارنة مع اللذين لا يصومون، فالأشخاص الذين يصومون مرة واحدة على الأقل شهريا يساعدهم ذالك على الوقاية من أمراض القلب و مقاومة الأنسولين، وبالتالي إنخفاض إحتمالية الإصابة بالسكري، و السكتات القلبية.

02) التخفيض من إرتفاع الضغط الدموي

إذا كان للصيام دور إيجابي في الحماية من أمراض القلب فهذا بشكل تلقائي يعني أنه يساهم في استقرار الضغط الدموي في الجسم،

03) تعزيز من هرومونات النمو

الصوم على فترات متقطعة يدرب جسمك على حرق الدهون بفاعلية أكبر، و أظهرت البحوث على أنه يساهم في رفع هرمون النمو بنسبة 1200 في المئة بالنسبة للرجل و 2000 في المئة بالنسبة للنساء، حيث  يقوم الجسم بإفراز هذا الهرمون خلال فترات الجوع، للحفاظ على كتلة العضلات.

04) يساعد الجسم في محاربة السرطان

اظهرت الدراسات أن الصيام يقوم بكبح خلايا السرطان ويقلل من سرعة إنتشارها في الجسم، وقد نشرت عدة دراسات حول الموضوع ولم تظهر العلاقة بين الصيام و سرعة إنتشار الخلايا السرطانية لكن يعتقد أنه بسبب إنخفاض التغذية الموجهة للخلايا السرطانية.

05) يلعب دورا كبيرة في خفض الوزن

يعد الصيام واحد من الأساليب الأكثر إنتشارا للحفاظ على رشاقة الجسم، و الخفض من الوزن الزائد، وينصح به الكثير من الأخصائيين، لكن إلى جانب الصيام ينصح أيضا بإتباع أسلوب حياة صحي و نظام غذائي متوازن، وعدم إجهاد الجهاز الهظمي بعد فترة الصيام بكميات طعام كبيرة.

06) تحسين وظائف الدماغ

يجسن الصيام من وظائف الدماغ وذلك عبر تعزيز إفراز هرمون “عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ”، هذا الهرمون ايضا يساعد في حماية الدماغ من الزهايمر.

07) يخلص الجسم من السموم

يعطي الصيام للجسم فرصة للتخلص من السموم الناتجة عن معالجة الطعام، وحين تكون في فترة صيام فجسمك يستعمل إحتياط الدهون لديك مما يساعدك في التخلص من السموم العالقة فيها و أيضا يساعدك في خفض الوزن كما سبقنا الحديث عنها.

08) يشجع على إتباع اسلوب صحي في الاكل

إذا كنت مهتما حقا بصحتك فالصيام يعتبر فرصة لا تعوض من أجل السيطرة على أسلوب التغذية المتبع بشكل يومي، وإختيار أسلوب صحي اكثر فاعلية، ويمكنك الإعتماد على مساعدة مختص لإختيار أفضل حمية لك.

09) يخلص الجسم من الدهون

يساعد الصيام الجسم في التخلص من الدهون التي تم تخزينها مسبقا، وذلك بالإعتماد عليها في التزود بالطاقة لتعويض النقص الحاصل في الجسم نتيجة الصيام.

10) يريح جهازك الهظمي

الصيام يعتبر فرصة لا تعوض لإراحة الجهاز الهظمي من العمل المستمر في هظم و تحليل الأطعمة وإستخلاص المغذيات منها، لكن هذا يعد بدون قيمة إذا إتبعت فترة الصيام بوجبة ضخمة ودسمة، وهذا يعد ذو أثر سلبي رجعي، بحيث أنك تفاجيء الجهاز الهظمي بكميات طعام كبيرة مباشرة بعد الإعتياد على الراحة.

   

بغض النظر عن فضل الصيام وثوابه العظيم فى الشريعة الاسلامية اليك مجموعة من الحقائق العلمية عن الصيام ستزيد من رغبتك فى الصيام وحبك له

إرسال تعليق

[facebook][blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget