10 نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين نهائيا

ترك التدخين سهل، فقد فعلته آلاف المرات. هذه مقولة للكاتب الأميركي مارك توين ربما تصف حالك إن كنت مدخنا. فتدخين السجائر يعد من أصعب أنواع الإدمان، إلا أن الإقلاع عنه ليس مستحيلا، وكلما كنت مطلعا على الخيارات المختلفة التي أفادت غيرك كلما كانت العملية أسهل بالنسبة إليك.
فيما يلي إليك عشر نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين نهائيا وفقا لأبرز الوكالات والجمعيات الصحية الأميركية


أولاً القرار: تذكر أن كل نجاح بدأ باتخاذ قرار حاسم، دع التدخين بقرار قوي، لا تفكر ولا تسأل نفسك كيف سأترك التدخين، لقد ثبت أن كل الوسائل غير ناجعة، ما لم تستند إلى قرار حاسم.
أنت مكتمل: أنت مكتمل ذهنيًّا ونفسيًّا وجسديًّا، ولست في حاجة للتدخين كي يساعدك على التركيز أو صفاء الذهن، لا تربط التدخين بحالتك الذهنية والنفسية والجسدية .
لا للبدائل: لا تلجأ للسجائر والشيشة الإلكترونيتين؛ فقد أثبتت دراسة أميركية حديثة أن اربعة عشر % فقط أقلعوا عن التدخين باستخدام السيجارة الإلكترونية، كما أن استخدام المكسرات والحلويات تجعلك مرتبطًا ذهنيًّا بالتدخين.
ابتعد عن المعصية:  تذكر أن التدخين محرم شرعًا، وقد حرمه أغلبية الشيوخ المعاصرين، فلِمَ  تستمرعلى هذه المعصية؟!
تذكر السلبيات: استدعِ الجوانب السلبية للتدخين كلما حدثتك نفسك بالتدخين: الأمراض، والرائحة، والقدوة السيئة لأطفالك وغيرها من هذه الامور السلبية.
 تحدّ نفسك: التحدي هو أن تسأل نفسك سؤالاً بسيطًا: هل الرغبة في النيكوتين أقوى من إرادتي؟! اجعل كسبك هذا التحدي هدفًا، وستكسبه. 
قرارك يخصك وحدك: لا تتحدث عن تركك التدخين، خاصة مع المدخنين فسيجدون ألف سبب لإقناعك بالعدول عن قرارك، إنه قرارك الخاص، ولست محتاجًا إلى دعم أحد.
السوائل رفيق التحدي: وأنت تقطع رحلة التحدي هذه اعلم أن الأطباء أوصوا بشرب الكثير من الماء، ثم خذ نفسًا عميقًا كلما تذكرت التدخين ولا تفكر فى العودة اليه .
 لا تكتئب: ستشعر ببعض الآثار الناتجة عن تخلص جسدك من النيكوتين، لا تبتئس ولا تستسلم  للمزاج السيئ، وتذكر أنك على بعد خطوات فقط من تحقيق هدفك.
لا للإحباط: قل لا للإحباط إذا لم تنجح محاولتك الأولى؛ فالإحباط يقود للاستسلام، واعلم أن الدراسات أثبتت أن الشخص ينجح في الإقلاع بعد ثماني إلى عشر محاولات 
لا تشعر باليأس حين تضعف وتشعل سيجارة، فسيجارة واحدة أفضل من علبة كاملة. تعلم من تجربة الانتكاس وحاول تجنبها مرة أخرى.
 تذكر أن معظم الذين يتركون التدخين لا ينجحون إلا بعد عدة محاولات. و لا تفكر بالأيام القادمة التي ستمضيها من غير سجائر، تعامل مع كل يوم على حدة. وإذا كنت تستخدم دواء للإقلاع عن التدخين، فلا تتوقف عنه في حال الانتكاس، فالمواظبة عليه قد تساعدك على العودة إلى خطتك في الإقلاع

التوقف المفاجئ أو التدريجي يعتمد على الشخص : يشير المعهد القومي للسرطان إلى أن التوقف  المفاجئ عن التدخين أسلوب ناجح بالنسبة لبعض المدخنين لكنه صعب بالنسبة للآخرين، فهناك من يستفيد أكثر من الخطوات التدريجية وتلقي الإرشادات من مختصين طبيين أو نفسيين.
وقد وجدت دراسة بريطانية أن الذين يتوقفون بشكل مفاجئ أو بشكل تدريجي يتشابهون في النتائج.

جميعنا يعلم اضرار التدخين البالغة وانه من الضرورى الاقلاع عن التدخين نهائيا لتفادى تلك الاضرار اليك 10 نصائح تساعدك على الاقلاع تمام ونهائيا عن التدخين

إرسال تعليق

[facebook][blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget