هل ملء خزان الوقود بالكامل يعرض السيارة للانفجار؟

الحرارة وخزان الوقود، الكثير من قائدي السيارات يخشون من تلك الكلمتين عندما يجتمعان سويا، فهناك الكثير من التحذيرات التي يتم إطلاقها حول ملء خزان الوقود وترك السيارة في أشعة الشمس المباشرة.

والكثير من الأقاويل تم تداولها بخصوص هذا الشان، والتي تحذر من احتمال انفجار السيارة نتيجة ارتفاع ضغط خزان الوقود بسبب الحرارة المرتفعة  ما يتسبب في انفجار خزان الوقود وتعرض حياة قائد السيارة للخطر وتدمير السيارة بالكامل.

بالفعل جزء من هذا الكلام صحيح، ولكن بشروط يجب أن تجتمع حتي يصير ملء خزان الوقود وترك السيارة في الحرارة المرتفعة أمرا خطيرا عليك وعلى سيارتك.
في البداية يجب أن نعرف كيفية تصميم خزان الوقود، وكيف يتم الاحتفاظ بالوقود داخله، وما هي سبل الأمان التي يجب توافرها به.

خزان وقود السيارة يتم تصميمه بطريقة هندسية تسمح بملء الخزان بالوقود ولكن في نفس الوقت لا تمكن من ملء كافة الفراغ الموجود بداخله، وذلك لترك مساحة كافية لتحرك الأبخرة المتصاعدة من الوقود داخل الخزان، والسماح لها بالتحرك دون تشكيل ضغط كبير على الوقود والغازات المتصاعدة منه.

وقد اتفقت جميع شركات تصنيع السيارات وفقا لمعايير الجودة بترك مساحة داخل خزان وقود السيارة من خلال تصميم هندسي، يسمح بترك مساحة داخل خزان الوقود بمعدل 2.5% من مساحة خزان الوقود بالكامل.

وحرصت الشركات أيضا على توفير وسيلة أمان داخل خزان الوقود، والتي تسمح باخراج الغازات الناتجة عن الوقود داخل الخزان، وذلك من خلال صمامات أمان تعمل على السماح لتلك الغازات والأبخرة  بالخروج من خزان الوقود عند وصولها لضغط معين، وهو ما يقلل من ضغط خزان الوقود وينهي مخاطر انفجاره الناتجة عن الضغط المتزايد.

وفى النهاية وطبقاً لما سبق ليس هناك خطورة اطلاقا على السيارة فى حالى ملئ خزان الوقود حتى النهاية مع وقوف السيارة تحت أشعة الشمس المباشرة

الحرارة وخزان الوقود الكثير من قائدي السيارات يخشون من تلك الكلمتين عندما يجتمعان سويا، فهناك الكثير من التحذيرات حول ملء خزان الوقود بالكامل وترك السيارة في الحرارة أو أشعة الشمس المباشرة لخطورة تعرض الخزان للإنفجار لذالك نفند هذا الامر خلال هذه الحلقة للوقوف على مدى صحتة الأمر من عدمه

إرسال تعليق

[facebook][blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget